العدد رقم : 1154

السبت - السادس عشر من - مارس - لسنة - 2019

مختبر النمو في علم النفس .... تجارب علمية تسهل التدريس || الشعر الشعبي || خدمة المجتمع || ارشاد أكاديمي || آراء جامعية || الخوارزمي‭ ‬نظم‭ ‬دورة‭ ‬“‭ ‬مهارات‭ ‬أساسية‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬نظام‭ ‬office‭ ‬365‭ ‬“‭ ‬لموظفي‭ R || ورشة‭ ‬“‭ ‬تطورات‭ ‬وظائف‭ ‬الأعضاء‭ ‬من‭ ‬الأساسيات‭ ‬إلى‭ ‬التطبيق‭ ‬الإكلينيكي‭ ‬“‭ ‬في‭ ‬الطب‭ ̷ || د‭.‬عايد‭: ‬‮٢١٣‬‭ ‬ملصقا‭ ‬في‭ ‬مؤتمر‭ ‬الطب‭ ‬الرابع‭ ‬والعشرين || قطاع‭ ‬الأبحاث‭ ‬نظم‭ ‬فعالية‭ ‬يوم‭ ‬الملصق‭ ‬العلمي‭ ‬للكليات‭ ‬الإنسانية || الوزير‭ ‬الخراز‭: ‬الفساد‭ ‬ظاهرة‭ ‬دولية‭ ‬وقضية‭ ‬وطنية || الأنصاري‭ ‬افتتح‭ ‬معرض‭ ‬القبول‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬الهندسة‮»‬ || حفل‭ ‬الخريجين‭ ‬السنوي‭ ‬الموحد‭ ‬الأحد‭ ‬المقبل || ‭.... ‬وشارك‭ ‬بالاجتماع‭ ‬الثلاثين‭ ‬للجنة‭ ‬عمداء‭ ‬شؤون‭ ‬الطلاب‭ ‬بجدة || عميد‭ ‬شؤون‭ ‬الطلبة‭ ‬بحث‭ ‬التعاون‭ ‬العلمي‭ ‬مع‭ ‬سفير‭ ‬أوكرانيا || خرّيجو‭ ‬الهندسة‭ ‬الكهربائية‭ ‬شاركوا‭ ‬بمشروع‭ ‬“Fruit Inspector”‭ ‬في‭ ‬معرض‭ ‬يوم‭ ‬المهندس‭ ‬الكويتي || «‬الشريعة‮»‬‭ ‬افتتحت‭ ‬‮«‬نادي‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الإسلامي‮»‬ || الطب‭ ‬المساعد‭ ‬تنظم‭ ‬المؤتمرالثاني‭ ‬للعلوم‭ ‬الطبية‭ ‬المساعدة‭ ‬27‭ ‬الجاري || “التغذية”‭ ‬تفتتح‭ ‬STAR BUCKS‭ ‬في‭ ‬حرم‭ ‬الشويخ || “ثقافية‭ ‬اللغة‭ ‬العربية”‭ ‬نظمت‭ ‬محاضرة‭ ‬“التقديم‭ ‬والتأخير‭ ‬القرآني‭ ‬بين‭ ‬السياق‭ ‬والبلاغة‭ ‬“ || ‬بن‭ ‬سلامة‭ ‬عرضت‭ ‬طرق‭ ‬التنقيب‭ ‬عن‭ ‬البيانات‭ ‬النصية‭ ‬في‭ ‬الاداب‭ ‬ || انطلاق‭ ‬الملصق‭ ‬العلمي‭ ‬للكليات‭ ‬العلمية‭ ‬الأربعاء || انطلاق‭ ‬الجولة‭ ‬المحلية‭ ‬لمسابقة‭ ‬تحدي‭ ‬الروبوت‭ ‬الخليجية‭ ‬الرابعة || “‭ ‬الإدارية”‭ ‬اختتمت‭ ‬الملتقى‭ ‬الخامس‭ ‬ومعرض‭ ‬المواهب‭ ‬الطلابية‭ ‬لبرنامج‭ ‬رعاية‭ ‬الموهوبين‭ ‬‮«‬قمتي& || جامعة‭ ‬نورث‭ ‬كارولينا‭ ‬تقيم‭ ‬برنامج‭ ‬الدراسات ‬العليا‭ ‬بالنانوتكنولوجي‭ ‬في‭ ‬الهندسة || د‭.‬الحسن‭ ‬قدم‭ ‬منهجية‭ ‬تدريس‭ ‬التاريخ‭ ‬في‭ ‬‮«‬الآداب‮»‬ || ‮«‬الأمن‭ ‬والسلامة‮»‬‭ ‬شاركت في‭ ‬‮«‬إكستريم‭ ‬الرياضي‭ ‬والصحي‮»‬ || تاريخ نقليات الجامعة ...خمسون عاما بخدمة الطلبة || اختتام‭ ‬المعرض‭ ‬الفني‭ ‬المشترك‭ ‬في‭ ‬“الاجتماعية”‭ ‬ || “الدراسات‭ ‬العليا”‭ ‬تقيم‭ ‬برنامج‭ ‬الماجستير‭ ‬في‭ ‬“إحصاء‭ ‬العلوم”‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬جامعة‭ ‬ميشيغان || “الصحة‭ ‬العامة”‭ ‬زارت‭ ‬جزيرة‭ ‬فيلكا || مركز‭ ‬أبحاث‭ ‬و‭ ‬دراسات‭ ‬المرأة‭ ‬شارك‭ ‬في‭ ‬‮«‬‭ ‬قرع‭ ‬الجرس‮»‬‭ ‬ببورصة‭ ‬الكويت‭ R || ‬د‭.‬الأيوب‭: ‬مخاطر‭ ‬الزلازل‭ ‬تدار‭ ‬بالمرونة‭ ‬والمقاييس || اللجنة‭ ‬العليا‭ ‬لدوري‭ ‬المناظرات‭ ‬نظمت‭ ‬ورشا‭ ‬تدريبية‭ ‬للمحكمين || د‭.‬الشعيبي‭: ‬أنجزنا‭ ‬توصيفا‭ ‬علميا‭ ‬لصدفة‭ ‬سكارليولا‭ ‬سي‭ ‬اف‭ ‬غلاري‭ ‬يوسا‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬ال || د‭.‬البديوي‭ ‬استقبل‭ ‬الخبير‭ ‬الزائر‭ ‬لبرنامج‭ ‬ماجستير‭ ‬علم‭ ‬وظائف‭ ‬الأعضاء || د‭. ‬الشمري‭ ‬يشارك‭ ‬فريق‭ ‬بحثي‭ ‬عالمي‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬تطبيق‭ ‬لدراسة‭ ‬الأوكسجين‭ ‬داخل‭ ‬الأنسجة || د‭.‬السيد‭ ‬عمر‭: ‬تبادل‭ ‬المعرفة‭ ‬بین‭ ‬العاملین‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬البنیة‭ ‬التحتیة‭ ‬المدنیة || الانترنت‭ ‬والغربة‭ ‬الاجتماعية ||
 

إدارة قيادية أم قيادة إدارية ؟


كتب ريتشارد تمبلر في قواعد الإدارة العديد من النقاط التي تستحق الانتباه. ولعل أهم ما شد انتباهي هو مالم يذكر حرفياً في الإدارة وانما كان واضحاً  بالنسبة لي٬ ألا وهو ما يجند الإدارة الحقيقية٬ والمسمى بالقيادة.
 



 تعددت تعريفات المدير ولعل أبرزها عُرف من قبل كلية هارفارد للأعمال على أن المدير هو : شخص يحقق نتائج باستخدام أناس آخرين. قد يكون هذا التعريف سطحيا في أول قراءة له٬ ولكن لو تمعنا لوجدنا تفرعاً أعمق وأقوى في المضمون. فهذا الشخص (المدير) لن يتمكن من ان يحقق النتائج المرجوة اذا لم يكن هناك فريق قام بانتقائه “عالفرازه”.
واستخدام الناس الآخرين كما جاء في سياق التعريف ما هو الا نتيجة انسجام هذا الفريق الذي قام بانتقائه.
هذا التعريف الذي يتكون من ست كلمات فقط قادر على ان يصدر ستة كتب في قوانين الإدارة.
من منظوري البسيط ٬ على المدير ان يكون قائدا من الدرجة الأولى٬ لأنه وبكل بساطة على عاتقه العديد من المهام وان أخفق في قيادتها سوف يكن بذلك مديراً فاشلاً.
اشتمل أحد كتب ريتشارد تمبلر على ١٠٧ قاعدة في الإدارة (كتاب قواعد الإدارة The Rules of Management) ولكن كان لبعض تلك القواعد قوة أكثر من غيرها مما جعلها راسخة في ذاكرتي٬ واعتقد بأن السبب الرئيسي في ذلك هو انها قواعد قيادية من الدرجة الأولى.
 ففي القاعدة رقم (٧) : أجعل فريق عملك أفضل منك. عندما يكون المدير قد انتقى أعضاء فريقه٬ فيجب أن يمنحهم الثقة لكي يبدعوا في مجالهم.
ليس من السهل ان يتخذ المدير مثل هذا القرار٬ وقد يكون هذا ما جذبني لهذه القاعدة٬ فهي تتطلب قائداً يؤمن باختياراته ويعلم علم اليقين ان فريقه ارتضاه مديراً بالمقابل.
القاعدة رقم (٨):  أدرك أهمية نفسك. ثق تماماً انه لن يكون لك قيمة عند الآخرين ان لم تكن ذا قيمة في عين ذاتك. يجب ان يكون فريقك مرآةً لنجاحاتك٬ فما تتمناه لنفسك من طموح و انجاز٬ تتمناه ذاته لفريقك. سوف تخلق هذه القاعدة روحاً من الايجابية تعج بالمكان و تجعل من فريقك خلية نحل لا تكل و لا تمل.
 القاعدة رقم (٢١) : احترم الفروق الفردية. هنا يأتي دور التفرقة من باب العدل. عندما يكون المدير قائداً٬ فسوف يكون باستطاعته أن يكلف كل شخص في الفريق حسب قدرته الفردية٬ فينتج بذلك ابداع في الفريق ككل.
امنحهم ما يستهويهم و سوف تفاجأ بكم الإنتاج الايجابي الذي سيعود بالمصلحة على الفريق ككل. و لعل الحديث طويل جداً في مجال الإدارة أو ما فضلت تسميته (الإدارة القيادية)٬ الا اني سوف اختمها في القاعدة رقم (٤٥) والتي اعتبرتها العصب الرئيسي : كن مبادراً وليس مستجيباً. القائد المدير هو ذلك الشخص المقبل على الصعاب٬ ذلك المستكشف الذي لا يرضى بأن يسمع فقط٬ عن مخاوف البحار٬ بل يغوص في بحار عمله لكي يرى بنفسه العقبات و يجد الحلول لها ثم يجتازها.
 ان لم نسمح لأنفسنا بالمبادرة٬ فلن نصبح مدراء قادة ما حيينا. وليس بالضرورة أن نقصد بكلامنا مدراء الشركات أو المؤسسات٬ كلنا مدراء في مجالاتنا المختلفة٬ ابتداءً من المنزل و الى محيط العمل.
لا تكن كلعبة القطار الذي لطالما وجدته في طفولتي مملاً حين يدور في نفس سكته الحديدية٬ مؤدياً نفس المهمة مراراً و تكراراً. جرب و اعد التجربة الى ان تكتشف في طريقك الجديد ما هو أجمل و أكثر ابتكاراً.
 سوف أختم بمثل تكرره والدتي أطال الله في عمرها و أعمار من تحبون٬ فهي دائماً تشجعني بتكراره. المثل يقول : ردي الجرعة لا يربح و لا يخسر. اعتز بهذا المثل لأني وبكل فخر أعتبر أمي مديرتي القيادية.

 


الكاتب : ا.نوف البحيري  ||  عدد الزوار : (356)  ||  طباعة الموضوع

   
 

 

الصفحة الرئيسية
جامعيات
آراء جامعية
ارشاد أكاديمي
خدمة المجتمع
الشعر الشعبي
الاتصال بنا


 
 

يشاهد الموقع الان كل من:

148

United States

72

unknown

4

Italy

1

France

 المتواجدون الان:(225) مشاهد

مجموع الزوار الكلي (20943769) مشاهد